وزارة الصناعة والمعادن Alsco Software
القائمة الرئيسية
اتصالات

 

 

المناقصات

خطة اصلاح الشركات العامة

حوكمة المواطن

المكتبة العراقية

دورات تدريبية
الوقت
كشف الذمة المالية

الشركة العامة لصناعة الاطارات في النجف الاشرف تصل الى المراحل النهائية لمشروع اع

الشركة العامة لصناعة الاطارات في النجف الاشرف تصل الى المراحل النهائية لمشروع اعادة تأهيل  وتطوير معمل الاطارات لتحسين النوعية والوصول بالطاقات الانتاجية الى مليون اطار سنويا شركة صناعة اطارات النجف تقدم مشروعا لانتاج اطارات الحمل الثقيل بكلفة 100 مليار دينار  الشركة العامة لصناعة الاطارات في النجف تطالب بضرورة الاهتمام ببرامج تدريب العاملين لحاجتها الى التكنولوجيا الحديثة في صناعة الاطارات معمل المنتجات المطاطية يشكو ضعف الانتاج والتسويق بسبب شدة المنافسة والحاجة الى التطوير 
اعداد : ايمان سالم   تصوير : علي عدنان , محمد علاء الدين
توجهت الشركة العامة لصناعة الاطارات احدى شركات وزارة الصناعة والمعادن في محافظة النجف الاشرف الى اعادة تأهيل خطوطها الانتاجية واستيراد خطوط جديدة بعد شمولها بتخصيصات الموازنه الاستثمارية للأعوام من 2010 ولغاية 2014 بأكثر من (48) مليار دينار وذلك لتطوير منتجاتها من الاطارات وبأحجام مختلفة ولرفع طاقاتها الانتاجية الى مليون اطار سنويا  بعد ان توقفت عن الانتاج منذ عام 2003 بسبب تقادم معاملها وضعف المنافسة في السوق المحلية  . تمتلك الشركة ثلاثة معامل رئيسية هي معمل اعادة حيوية المطاط ومعمل الاطارات ومعمل المنتجات المطاطية أذ يتكون معمل الاطارات من خمسة خطوط انتاجية هي خط انتاج اطارات سيارات الصالون وخط انتاج اطارات الحمل المتوسط مثل البيكب والكيا وخط انتاج الاطار الزراعي للتركتارات بأحجام 28و30و32 وخط انتاج الاطارات الثقيلة المستخدمة في سيارات الحمل الكبيرة والشاحنات .وفي الوقت الذي كانت فيه الشركة بمعزل عن التكنولوجيا المتطورة خلال فترة الحصار الاقتصادي على العراق  انتجت أطارات بابل المعروفة حيث عملت على تغطية حاجة السوق المحلية من اطارات السيارات  وعلى مدى خمسة عشر عاما او اكثر .وقد اوضح مديرعام الشركة فائد كاظم جاسم في تصريح للوفد الاعلامي الذي زار الشركة للأطلاع على معاملها ولمناقشة نشاطها ومعوقات عملها واهم المشاريع المستقبلية بقوله : أنه وبعد شمول الشركة بتخصيصات الخطة الاستثمارية لوزارة الصناعة في عام 2010 بدأت تسير باتجاهين متوازيين هما تطوير الخطوط الانتاجية المتقادمة لمعمل الاطارات واستيراد مكائن حديثة لمواكبة التكنولوجيا العالمية الجديدة في انتاج الاطارات و التي منها تحويل الاطار المنتج في معامل الشركة من جوب الى جوبليس بالاعتماد على شركات عالمية رصينة ومعروفة هولندية والمانية وكورية معربا عن امله بأن تقوم شركته مطلع عام  2015 بأنتاج كافة احجام الاطارات المستخدمة في العراق وخاصة ما تستخدمه وزارتي الدفاع والداخلية متوقعا ان تلبي الشركة نسبة تتراوح بين (15- 20 ) % من حاجة السوق المحلية كاشفا عن تقديم دراسة جدوى فنية واقتصادية لتنفيذ مشروع انتاج أطارات الحمل الثقيل  بكلفة 100 مليار دينار والذي لا زال قيد الدراسة والتدقيق لدى وزارة الصناعة والمعادن لانتاج اطارات الشاحنات وسيارات الحمل الكبيرة بطاقة 450 الف أطار سنويا أضافة الى اطارات الحمل المتوسط بطاقة 200 الف أطار سنويا في الوقت الذي خصصت فيه الوزارة مبلغا قدره مليوني دولار لنصب مختبر متكامل لفحص كافة انواع الاطارات المنتجة والداخلة عبر المنافذ الحدودية خلال العام المقبل لاسيما وان شركتي اطارات النجف والصناعات المطاطية في محافظة الديوانية تقومان حاليا بفحص جميع اطارات السيارات الداخلة عبر المنافذ الحدودية الجنوبية وايران للتأكد من مطابقتها للمواصفات المطلوبة . ومن جانبه قال مدير المشاريع في الشركة العامة لصناعة الاطارات في النجف المهندس باسم حسين عويز: قامت الشركة بأعادة تأهيل الخطوط الانتاجية المتقادمة والتي كانت تعاني من تردي وتراجع في النوعية والطاقات الانتاجية  مبينا ان الشركة كانت تعمل على وفق حق المعرفة الفنية لشركة دنلوب البريطانية  والتي اصبحت تقنية قديمة حيث تم استغلال المبالغ المخصصة خلال الاعوام من 2010 ولغاية 2014 في استيراد مكابس جديدة للأطارات وتنصيب سبعة مكابس اخرى لزيادة الطاقات الانتاجية الى مليون أطار سنويا و اضافة مكائن ومعدات اخرى بهدف تحسين نوعية الاطار المنتج حيث نجحت الشركة في تشغيل خط انتاج جديد تم استيراده من كوريا الجنوبية لانتاج الطبقة المطاطية التي تقوم بتحويل الاطار من جوب الى جوبليس حيث تبلغ كلفته الاجمالية خمسة مليارات دينار كما وتم اعادة تأهيل خطوط التشكيل والعجانات فيما اقرت الوزارة مشروع اخر لاعادة تأهيل البنى التحتية)  الورش والقاعات الانتاجية ) العائدة للشركة بكلفة تسعة مليارات دينار وأبتداءا من عام 2013  في حين قدمت الشركة مشروعا جديدا لانتاج اطارات الحمل الثقيل لاقراره ضمن الخطة الخمسية للأعوام من 2014 الى 2017 لتغطية ما يقارب ربع الحاجة المحلية البالغة مليوني اطار ثقيل سنويا ومن المتوقع ان يحقق المشروع بعد تنفيذه ارباحا سنوية تقدر ب(59) مليار دينار .و عن اهم المعوقات التي واجهت العمل في الشركة أشار رئيس مهندسين اقدم علي احمد يسر الى ان من اكبر المعوقات التي ادت الى توقف الانتاج هو رفع اسعار الطاقة الكهربائية والوقود حيث اصبحت عملية الانتاج غير مجدية اقتصاديا اضافة الى تردي الوضع الامني الذي حال دون اكمال نصب المعدات التي وصلت الى مقر الشركة بسبب امتناع الخبراء الاجانب عن المجئ الى العراق بتوجيه من حكوماتهم لغرض الاشراف على اعمال النصب والبدء بالتشغيل الابتدائي للمكائن والمعدات بعد أن تعاقدت الشركة مع مجموعة من الشركات العالمية الرصينة لتجهيزها بمعدات الخطوط الانتاجية ومعوقات اخرى مهمه منها المنافسة التي تصل الى حد المضاربة في الاسواق (تعمد البيع بأسعار اقل من قبل القطاع الخاص ) وصعوبة الانظمة والتعليمات الخاصة بكيفية اعلان المناقصات والشركة تعمل وبشكل يومي لتجاوز المعوقات وهي حاليا في المراحل النهائية لتأهيل معمل الاطارات .وعن النشاط التجاري للشركة ذكر المدير التجاري احمد رحيم حمزة : أن القسم التجاري نفذ الخطة الاستثمارية بنسبة 100% وقد بلغ عدد العقود الموقعة في عام 2011  ما يقارب  31 عقد استيرادي وعقدين محليين وان اجمالي قيمة العقود المنفذه بلغ اكثر من (22) مليون دولار انصبت حول اعادة تأهيل خطوط انتاج أطارات سيارات الصالون واكمال نواقصها بهدف الدخول الى السوق بشكل افضل والاستجابة لجميع احتياجات السيارات الحديثة حيث عملت على تحديث الخطوط الاصلية واستيراد خطوط جاهزة لانتاج اطارات تلبي حاجة السوق الفعلية معربا عن امله  بأن تقوم الوزارة بمنح الشركات صلاحيات اضافية لتسهيل العمل التجاري لاسيما وان وزارة التخطيط وبالتنسيق مع وزارة الصناعة اصدرت تعليمات جديدة تعتبر نقلة جيدة لتطوير العمل والتغلب على المشاكل التي تعيق العمل التجاري والشركة بانتظار تعليمات الوزارة للمباشرة بتنفيذها .وبدوره طالب مدير التسويق صفاء برتو درويش الدولة بضرورة دعم الصناعة الوطنية من خلال حماية المنتج المحلي بطريقة علمية ومدروسة ومراعاة حجم الطلب على المواد وذلك بتحديد الاستيراد وليس منعه بالكامل لكون ان الانتاج المحلي حاليا لا يمكنه تغطية اكثر من 20% من الحاجة الفعلية للسوق العراقية مؤكدا على ان فرض التعرفة الكمركية على الاطارات المستوردة  سيسهم في ان يكون منتج الشركة منافسا لها علما ان الشركة تمتلك منافذ للبيع في بغداد وبابل والنجف وكربلاء وان النشاط التسويقي الان لا يتلائم وحجم الشركة وان انتاجها للأعوام 2013 و2014 لا زال راكدا في مخازنها  وتابع بقوله يجب ان يكون  الجهاز المركزي للأحصاء على دراية كاملة بكل ما يدخل الى البلاد عبر المنافذ الحدودية حيث لوحظ عدم توفر مثل هكذا معلومات بخصوص اعداد الاطارات الداخلة الى العراق خصوصا وان هناك ما يقارب 100 نوع من الاطارات المستوردة الصينية والكورية في السوق المحلية .الى ذلك شدد مدير التخطيط عاهد علي عبد الكريم على ضرورة الاهتمام بالبرامج الخاصة بتدريب العاملين خاصة بعد استيراد مكائن جديدة وتنفيذ اعمال التأهيل للخطوط الحالية وقد قامت الشركة بتدريب عدد من منتسبيها العاملين داخل وخارج العراق لمواكبة التطور الحاصل في انتاج الاطارات مطالبا وزارة الصناعة بتخصيص المبالغ اللازمة لتنفيذ هذا النشاط لحاجة الشركة الى التكنولوجيا الحديثة .الى ذلك استعرض مدير معمل المنتجات المطاطية التابع الى الشركة العامة لصناعة الاطارات في النجف الاشرف سعد عبد الباقي خضر نشاط معمله والمشاكل الكثيرة التي تواجهه وقال ان معمل المنتجات المطاطية الذي انشئ في عام 1977 يتكون من خمسة خطوط انتاجية وينتج المعمل منتجات مطاطية مختلفة مثل انابيب البولي اثيلين والقوايش والخراطيم كما وينتج التارتان ( ارضيات الملاعب ) والمطبات المطاطية المرورية مشيرا الى  ضعف منافسة منتجات المعمل امام المنتجات المستوردة المماثلة والتي يتم استيرادها من الدول الاقليمية وخاصة من الناحية السعرية عازيا ذلك الى ارتفاع كلف الصناعة المطاطية في العراق لاعتمادها على المواد الاولية الاستيرادية مثل المطاط والنسيج والمواد الكيمياوية ما ينعكس بشكل كبير على تسعيرة هذه المنتجات نتيجة ارتفاع كلف الانتاج مبينا بأنه اصبح من الضروري العمل على تطوير المعمل والتفكير بصناعة جديدة للنهوض بواقع العمل والانتاج علما بأن الشركة قامت برفع اربعة دراسات جدوى لمشاريع جديدة الا انها لم تؤخذ بنظر الاعتبار .

أرسلت بواسطة: أدارة الموقع |

المواضيع المرتبطة بهذا المقال

2015-01-21 - شركات وزارة الصناعة وكابوس التمويل الذاتي
2015-01-14 - نائب برلماني لا يوافق على تقييم المرجعية للصناعات الوطنية
2014-12-29 - المهندس عباس خير الله عبيدمدير قسم الصناعات الكهربائية في مقر الوزارة الجهود الم
2014-09-22 - مركز بحوث ابن البيطار يعد بحثا علميا في استخلاص الزيت الاساس من نبات الحبة لسودا
2014-09-17 - هيأة البحث والتطوير الصناعي تواصل تعاونها مع الجامعات العراقية وفتح ابوابها امام
2014-08-31 - الشركة العامة للسمنت الجنوبية تؤهل معاملها وخطوطها الانتاجية وتحسن انتاجها وتطور
2014-08-27 - هيأة البحث والتطوير الصناعي اعدت بحثاً علمياً لغرض استخلاص مواد بناء عازلة
2014-08-25 - هيأة البحث والتطوير في وزارة الصناعة والمعادن تقدم بحثاً بعنوان (تصنيع اقراص ال
2014-08-24 - الشركة العامة الزيوت النباتية تعد بحثا حول استخدام مادة البنتونايت ( الطين خاوة
2014-08-20 - الشركة العامة لصناعة الاسمدة الجنوبية تعد بحثاً علمياً حول التأثيرات السلبية لار