وزارة الصناعة والمعادن Alsco Software
مقر الوزارة
قسم شؤون المواطنين

نبذة مختصرة عن تأسيس ومهام القسم :-

 تأسس القسم عام 2004 بموجب الامر الوزاري العدد 128772 في 25/10/2004 بناء على توجيهات الامانة العامة لمجلس الوزراء في جميع الوزارات .

مهام القسم

استلام الطلبات والشكاوى والتظلمات المقدمة لمعالي الوزير المحترم والسادة الوكلاء المحترمون حيث ارتبط القسم بمكتب معاليه بموجب الامر الوزاري العدد411/24/16778 في 10/4/2011 .

            انجازات القسم

- ان مجمل الطلبات المستلمة منذ تأسيس القسم في 2004 ولغاية 2013 وكما مثبت في الجدول ادناه:-

ت      السنة             عدد الطلبات المستلمة

1-   2005                     3760                           

2-   2006                     3040                           

3-   2007                      1968                             

4-   2008                      2044                           

5-   2009                      1152                          

6-  2010                       967                             

7-  2011                       2607

8-  2012                       2282

9-  2013                        2156

 الاجمــــالي            (( 19976 ))

الخدمة المقدمة

وضعت أليه لتقديم الخدمة في عملية استلام الطلبات والتظلمات المقدمة لمعالي الوزير المحترم من خلال الاجراءات التالية:-

  أ- استلام الطلب وتسليم المواطن وصل يؤيد استلام الطلب وتاريخ المراجعة.

 ب-  تهيئة أرقام ساخنه ومختصرة برقم (5609) من الاثير واسيا للاستفسار والمتابعة .

ج‌- تهيئة رقم هاتف ارضي برقم (8861539).

د- تهيئة بريد الالكتروني للقسم (E-mail peoles_affairs@industry.gov.iq  )

هـ- البدء  بتطبيق تعليمات مشروع الترابط ( النافذه الواحدة).

د‌-   تحديد يوم الاثنين من كل اسبوع موعد مقابلات لمعالي الوزير المحترم والسيد وكيل الوزارة الاداري المحترم.

ذ‌-   تشكيل لجنه مقابلات من مجموعة خبراء من دائرة الشؤون الادارية والموارد البشرية والدائرة القانونية والدائرة الاقتصادية والدائرة الفنية ولجنة المفصولين السياسين لتقديم المشورة وأتخاذ القرار اثناء المقابلة .

هـ تطبيق مبدأ الشفافية بما يخص نظام استقبال الطلبات .

و- استحداث وحدة لرصد الشكاوي التي تنشر في الصحف ووسائل الاعلام الخاصة بالوزارة والشركات التابعة لها.

س-حضور الاجتماعات التنسيقيقة في الامانة العامة لمجلس الوزراء – دائرة شؤون المواطنين والعلاقات العامة لطرح المعوقات التي تعرقل العمل وتوفير البدائل الكفيله في تطوير وتقديم أفضل  الخدمات للمواطن.

حوضع ستراتجية للعمل لعام 2014 من خلال استلام الطلبات ألكترونيا وتهيئتها للعمل على تقديم افضل خدمة وفق نظام الحكومه الالكتروني .

ح-تم انجاز اغلب هذه الطلبات وفق الضوابط والتعليمات وان موضوع هذه الشكاوى تتضمن      ( تعيين .تعديل درجة وظيفية ، نقل خدمات ، تنسيب ، تشغيل باجر يومي ، تشغيل بعقد ،المفصولين السياسيين ،توفير سكن ، أقصاء من الوظيفية ... الخ ).

نشاطات القسم

1- قامت الوزارة بتأسيس وحدات لشؤون المواطنين في كافة الشركات التابعة لهذه الوزارة لغرض التخفيف عن كاهل المواطنين والموطفين .

2- قامت فرق من القسم بزيارات ميدانية استباقية الى كافة الشركات التابعة لهذه الوزارة لغرض الوقوف على مدى تطبيق الضوابط والتعليمات الخاصة بتقديم جودة الخدمات الحكومية والاطلاع المباشر على طلبات المواطنين والمعوقات لغرض حلها.

3- افتتاح بناية قسم شؤون المواطنين متوفرة فيها كافة معايير تقديم جودة الخدمات الحكومية .

4- دارسة وتطوير منافذ المراجعه لتأهيلها وتهيئة كافة مستلزمات الخدمة وعلى ان تكون بمستوى ومكانة الوزارة وذلك من خلال لجنة مشكلة لتطبيق افضل معايير جودة الخدمات الحكومية من اجل تطبيق كافة المتطلبات الخاصة بتقديم جودة الخدمات الحكومية .

بناء وتطوير قدرات الموارد البشرية لموظفي قسم شؤون المواطنين والوحدات في الشركات التابعة.

1- اقامة ورشة عمل في مقر الوزارة عام 2011 .

2- اقامة ورشة عمل خارج العراق عام 2012 .

3- اقامة ورشة عمل في اقليم كردستان ( اربيل ) عام 2013 .

             الاشتراك بدورات حقوق الانسان المقامة في مركز وزارة حقوق الانسان


مجموع القراءات: 5085
[ رجوع | الصفحة الرئيسية | أعلى ]