وزارة الصناعة والمعادن Alsco Software
الخدمات الالكترونية
تسجيل العلامات التجارية

المستفيدون من الخدمة:- المواطنين واصحاب المصالح التجارية والصناعية 

المستمسكات المطلوبة لتقديم الخدمة :-

  • وكالة باسم محامي عراقي مصدقة من السفارة العراقية في بلد صاحب العلامة والبنك المركزي العراقي ودائرة الضرائب  
  • وثيقة باسم العلامة معرب حسب اللفظ الانكليزي مع وضع الاسم العربي فوق الاسم الاجنبي وبحجم اكبر مع معنى العلامة باللغة العربية
  • تقديم 10صور للعلامة صورة واحدة مقابل كل مادة مطلوبة في الطلب 

اجراءات تقديم الخدمة

  1.  تقديم طلب فحص علامة تجارية من قبل طالب التسجيل.
  2. يأمر المسجل بالتحري للتأكد من وجود او عدم وجود علامة(مشابهة او مطابقة او مقاربة) من العلامات المسجلة والعلامات المقدمة بطلبات لم يبت بها.
  3. تقديم طلب تسجيل العلامة من خلال سحب الاستمارة من الرايط التالي تسجيل علامة  
  4. المسجل يأمر بالتفتيش بين العلامات المسجلة لديه والعلامات المقدمة بطلبات لم يبت بها بعد في الاصناف والمواد المطلوب تسجيل العلامة المقدمة بطلب عليها لغرض التثبت من عدم وجود علامة تتطابق او تشابه العلامة المقدمة لدرجة تؤدي الى الالتباس
  5.  بعد اكمال التفتيش يقوم المسجل بتبليغ مقدم الطلب بقبوله المطلق او المقيد.
  6. على المسجل في حالة قبول العلامة مبدئياَ الاعلان في ثلاث اعداد متتالية من نشرة العلامات التجارية والمؤشرات الجغرافية ولصاحب الشأن ان يقدم للمسجل خلال (90) يوماَ من تاريخ الاعلان الاخير اخطاراَ كتابياَ باعتراضه على تسجيل العلامة.
  7. يمنح مالك العلامة بمجرد اتمام تسجيلها شهادة تشتمل على البيانات الواردة في النشرة أنفة الذكر.
  8. أذا لم يتم تسجيل العلامة خلال (6 اشهر) من تاريخ الطلب بسبب تقصير الطالب فا للمسجل اخباره تحرريا باتمام تسجيلها خلال المدة المعينة في النظام الذي يصدر وفقا لهذا القانون والى عدا متنازلا عن طلب التسجيل.
  9. ممكن تبدأ أجراءات التسجيل من مرحلة رقم (1 و3 )
  10. طلب تغيير اسم  اوعنوان  او دمج او تعديل علامة تجارية  اونقل ملكية الجهة المالكة للعلامة طلب اضافة اصناف ومواد مسجلة او  حذفها للعلامة طلب شطب علامة الاعتراضات والدعاوى طلب تجديد علامة طلب ترخيص رهن وحجز علامة.

 المستفيدون من الخدمة:- مواطنين، قطاع الاعمال من المنتجين واصحاب المصالح التجارية 

مدخلات الخدمة:-

  1. لتغيير اسم علامة تجارية :-تقديم سند تغيير الاسم او العنوان او الدمج.
  • لطلب اضافة اصناف ومواد مسجلة للعلامة:- تقديم  طلب اضافة اصناف ومواد مسجلة او حذفها للعلامة ثم سحب الاستمارة وملئها ثم دفع رسم المواد المراد اضافتها او حذفها.
  • لطلب شطب العلامة :-تقديم وكالة باسم المحامي  ليكون له حق الشطب ويقوم باجراءات الشطب وبعدها يتم سحب الاستمارة وملئها
  • الاعتراضات والدعاوي:- تقديم طلب الاعتراض الى الموظف القانوني وفي حالة عدم وجود اي اعتراض سيتم منح العلامة
  • لطلب تجديد علامة:-  بعد مضي 10 سنوات يتم تجديد العلامة وبخلافه سيتم الغاءها
  • لطلب ترخيص :-  مليء استمارة طلب ترخيص وتقديم موافقة الشركة الام وتقديم عقد ترخيص بين المرخص والمرخص له حيث يحضر محامي الجهة المرخصة في اجراءات الترخيص (من خلال السفارات و صاحب العلامة) ودفع رسم مقدما عند تقديم الاستمارة ومن ثم يتم دراستها داخل لجنة منح التراخيص حيث يتم البت في الترخيص.
  • رهن او حجز علامة :- تقديم إستمارة رهن ام حجز علامة  بعد ملئها ودفع الرسم وتقديم  وكالة المحامي، حيث يقوم المحامي بطرح الاسباب الموجبة للرهن.

 إجراءات تقديم الخدمة 

  1.  سحب الاستمارة من الموقع الالكتروني www.industry.gov.iq
  2.  يتم سحب الاستمارة الخاصة بتغيير الاسم او العنوان وبعدها يقوم المحامي ( الذي لديه وكالة من الجهة صاحبة العلامة ) باجراءات تغيير الاسم ودفع الرسم الخاص بذلك وتقديم سند تغيير الاسم او العنوان او الدمج.
  3. طلب اضافة اصناف ومواد مسجلة او حذفها للعلامة
  4.  سحب الاستمارة وملئها ثم دفع رسم المواد المراد اضافتها او حذفها.
  5.  طلب شطب العلامة يجب ان يحمل المحامي وكالة حق الشطب ليقوم باجراءات الشطب وبعدها يتم سحب الاستمارة وملئها.
  6.  الاعتراضات والدعاوي:- 90 يوم مدة الاعتراض اي من حق اصحاب المصلحة  الاخريين بالاعتراض عليها حيث يقدمون طلب الاعتراض الى الموظف القانوني وفي حالة عدم وجود اي اعتراض سيتم منح العلامة
  7. طلب تجديد علامة :- بعد 10 سنوات يتم تجديد العلامة وبخلافه سيتم الغاءها
  8.  طلب ترخيص :- يتم سحب الاستمارة وتقديم موافقة الشركة الام وتقديم عقد ترخيص بين المرخص والمرخص له حيث يحضر محامي الجهة المرخصة في اجراءات الترخيص (من خلال السفارات و صاحب العلامة) ودفع رسم مقدما عند تقديم الاستمارة ومن ثم يتم دراستها داخل لجنة منح التراخيص حيث يتم البت في الترخيص.
  9.  رهن او حجز علامة :- يتم  سحب الاستمارة ودفع الرسوم وتقديم  وكالة المحامي، حيث يقوم المحامي بطرح الاسباب الموجبة للرهن.


مجموع القراءات: 2333

[ رجوع | الصفحة الرئيسية | أعلى ]