وزارة الصناعة والمعادن Alsco Software
مقر الوزارة
دائرة التطوير والتنظيم الصناعي

1.      المدن و المناطق الصناعية :
يسعى القسم اقامة المدن ومنطق صناعية وفق المواصفات العالمية الحديثة ويعمل حالياً على انشاء مدينتين صناعيتين في محافظتي البصرة ( الذي شكلت لجنة في المحافظة لوضع ملف إستثماري للمجمعات).
أما في محافظة ذي قار فقد استكملت المراحل النهائية للتصاميم الاساسية والتفصيلية وإكمال تنفيذ أعمال المرحلة الاولى والثانية من سياج المدينة الصناعية في المحافظة.
التعاقد على إعداد التصاميم التفصيلية لمدينتين صناعيتين في محافظة نينوى على مواقع شركة الكندي العامة وشركة جابر بن حيان العامة وتم تخصيص مبلغ مليار ونصف المليار دينار ضمن الموازنة المالية لعام 2010 لأكمال متطلبات المشروعين .

2.      قسم البيئة :
في مجال الاتفاقيات البيئية الدولية : بالتنسيق مع المنسق الوطني في وزارة البيئة للاتفاقيتين البيئيتين (اتفاقية فينا وبروتوكول مونتريال لحماية طبقة الأوزون - الاتفاقية الاطارية لتغير المناخ) وتمثلت في تجميع المعلومات لاعداد البلاغ الوطني العراقي واشراك منتسبي وزارتنا في الدورات التدريبية وكذلك الحصول على منح مالية لتنفيذ مشاريع تشمل تغيير المسلك التكنولوجي التصنيعي ليلائم شروط وتعليمات هذه الاتفاقيات بالاضافة الى ضمان ايفاء القطاع الصناعي بالتزامات العراق اتجاه المجتمع الدولي فيما يخص هذين الاتفاقيتين.
في مجال معالجة المخلفات وتقليل التلوث : تم ادراج (16) مشروع بيئي لشركات وزارة الصناعة والمعادن بضمنها مشروع بيئي لتطوير مجمع النهروان الذي يضم معامل للقطاع الخاص ويقوم قسم البيئة وبشكل مكثف متابعة تنفيذ هذه المشاريع ضمن الخطة الاستثمارية لهذا العام.

 

3.      تنمية الأعمال :
برنامج " الأرتقاء بالأستثمار وتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة": ان الجزء الأساس لتطوير اي قطاع يبدأ بتطوير العاملين فيه حيث تقوم الوزارة بتنفيذ هذا البرنامج وباشراف منظمة اليونيدو وعلى مرحلتين .
أولا: مرحلة خلق المشاريع الصناعية وتتضمن مايلي:
- (
تدريب المدربين والمستشاريين): التطوير المؤسساتي وبناء قابليات الموظفين العاملين في البرنامج. وهذا يتم عبر الدورات التي تقيمها المنظمة للمنتسبين المرشحين من هذه المؤسسات.
-
الدورات التدريبية: تدريب الشباب الطموح (من كلا الجنسين) لاقامة مشاريعهم الصناعية ( كيف تبدأ مشروعك الخاص؟) ضمن المنهاج المطور الذي تعتمده المنظمة لخلق المشاريع الصناعية وذلك عن طريق اقامة دورات تدريبية للتعرف على مفاهيم الادارة والتعامل مع المشاكل الفنية ووضع خطة العمل و التعرف على الادارة المالية واجراءات غلق الحسابات مع مفهوم عمل الميزانية العمومية و مفاهيم المنافسة و السوق اعداد دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية يمنح المشاركين بعدها شهادة مشاركة بدورة خلق المشاريع الصناعية. تم اقامة (4 ) دورات تدريبية وبعدد مشاركين كلي بلغ 100 مشارك.
-
الدعم الفني: تقديم الأستشارات لرواد الأعمال من قبل الأستشارين الذين أعدتهم المنظمة لتنفيذ هذه المهمة وصولا الى اعداد خطة العمل ( (Business Plan وفق منهجية اليونيدو. تم اعداد 29 خطة عمل جميعها قييمت و تم قبولها من قبل اليونيدو. علما بان خطة العمل هذه تعتمد لاحقا لدى المصرف المعتمد لمنح القروض.
-
الدعم المالي: يتم حاليا التنسيق مع منظمة الاسكان التعاوني(CHF ) لمنح القروض الميسرة الى رجال الاعمال المشاركين في البرنامج على ضوء خطة العمل المعدة من قبلنا.
ثانيا": مرحلة تأهيل المشاريع الصناعية القائمة.
-
تم اختيار 12 شركة للعمل على تأهيلها وتم التنسيق مع المنظمة لأعداد خطة عمل تاهيل هذه الشركات.
-
قام المستشارين المحليين المدربين من قبل المنظمة بتحقيق زيارات ميدانية الى هذه الشركات والتداول مع اصحاب هذه الشركات والعاملين فيها للبحث عن فرصة لتطوير هذه الشركات وذلك من خلال تشخيص المشاكل ووضع الحلول العلمية لها وبما يضمن تطوير الشركة وكذلك إعداد التقارير الفنية لتأهيل هذه الشركات وباشراف المستشار الدولي المعين من قبل اليونيدو.

4.      تنفيذ الايزو في شركات الوزارة و مركزها :
1-  الأنتهاء من تأهيل مكتب المفتش العام للحصول على شهادة المطابقة المحلية وفق نظام الايزو 9001-2008.
2- تشكيل لجنة إستشارية للجودة برئاسة مديرعام دائرة التطوير والتنظيم الصناعي وعضوية عدد من منتسبي قسم الجودة والايزو في مقر الوزارة إضافة الى مدراء اقسام بعض الشركات العامة الحاصلين على شهادة مدقق خارجي لغرض تأهيل الشركات العامة التابعة للوزارة .
3- البدء بتأهيل شركة نصر العامة من قبل فريق إستشاري من اعضاء اللجنة الاستشارية للجودة .
4- إقامة خمسة دورات متخصصة لمفاهيم الجودة والمواصفة القياسية الآيزو 9001- 2008 .
5- تقديم الاستشارة الى الشركات العامة في إختيار الجهات المؤهلة والمانحة للشهادة .
6- المشاركة في إعداد دورات متخصصة في استخدامات برنامج الكونفار في دراسات الجدوى الأقتصادية والفنية .
7- المشاركة في إعداد مقررات اللجنة الوطنية للجودة والتي مقرها الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية .
8- إجراء مسح أولي لكل من شركة أور العامة وشركة سامراء للادوية وشركة صلاح الدين كخطوة أولى في عملية التأهيل .

5- قسم حماية المنتجات العراقية :
1.  صدور قانون حماية المنتجات العراقية رقم (11) لسنة 2010 و دخوله حيز التنفيذ من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية العدد (4147) في 9/3/2010 الذي يعالج الممارسات الضارة ( الأغراق والدعم والتزايد في الواردات غير المبرر ) في تجارة السلع والمنتجات الزراعية والصناعية المستوردة المماثلة للمنتجات العراقية.
2. إعداد التعليمات الخاصة بتنفيذ قانون الحماية وإرسالها الى مجلس شورى الدولة لتدقيقها ونشرها .
3. المشارك القسم في ندوة الاغراق وأثره على السوق والمنتج الوطني بالبحث الموسوم "خطوات وزارة الصناعة والمعادن في مواجهة ظاهرة الاغراق" والتي أقامها مركز بحوث السوق وحماية المستهلك في مقر جامعة بغداد.
4. تنظيم دورة بعنوان " حماية الانتاج الوطني - المفاهيم والتطبيقات " بمشاركة (102) منتسباً يمثلون (30) شركة من شركات الوزارة اضافة الى عقد ورشة عمل بعنوان " الممارسات الضارة في تجارة السلع والمنتجات " للفترة 26-30/4/2009 شارك فيها (47) منتسباً من (28) شركة من الشركات العامة التابعة للوزارة.
5. المباشرة بأول قضية إغراق ( حول السمنت المستورد) حسب طلب الشركة العامة للسمنت الجنوبية وإتخاذ الأجراءات المناسبة وتحديد هامش الأغراق ورفع التوصية الى الجهات العليا للمصادقة.


6-  دراسة السوق :
1. انجاز دراسة سوق لصالح الشركة العامة لمنتوجات الالبان لتحديد اليات النفاذ للسوق والمنافسة .
2. انجاز دراسة سوق لصالح الشركة العامة للصناعات التعدينية والعزل المائي لمشروع انتاج الحاويات المعدنية سعة (200) لتر كمشروع مشترك مع القطاع الخاص.
3. انجازدراسة سوق لصالح شركة الصناعات الكيمياوية والبلاستيكية لمشروع انتاج اصابع البولي اثيلين للقناني البلاستيكية لتعبئة المشروبات والمياه المعدنية.
4. إنجاز دراسة سوق لبيان امكانية تاهيل مشروع مركز جمع الحليب في الحصوة التابع للشركة العامة لمنتوجات الالبان من ضمن منح اليونيدو وفق خطته لعام 2009 لتشجيع الاستثمار في الصناعات الغذائية ومن التخصيص المرصود للوزارة لعام 2009 .
1. تأهيل الكوادر ورصد التطورات في آليات السوق الحديثة لنشر ثقافة السوق الحر.

7-  قسم المعارض :
1- المشاركة الفعلية لجميع شركات وزارتنا في الدورات السنوية لمعرض بغداد الدولي .
2- المشاركة في المعارض الداخلية التي يقيمها معرض اربيل الدولي .
3- المشاركة في معرض البصرة الدولي (معرض البناء والاعمار) .
4- المشاركة في المعارض المتخصصة التي يقيمها معرض بغداد الدولي .
5- المشاركة في معرض العراق الدولي في غازي عنتاب .
6- المشاركة في المعارض المتخصصة الروسية .
7- المشاركة في المعارض المتخصصة الالمانية .
8- المشاركة في المعارض المتخصصة السورية .
9- المشاركة في المعارض المتخصصة في ازمير .
10-  المشاركة في مؤتمر المنتدى العربي الصناعي في / الدوحة .

 

 

 


مجموع القراءات: 8321
[ رجوع | الصفحة الرئيسية | أعلى ]

 

Unsecure Version, License Has Expired